منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

منتدى يصل بك لأفضل درجات التميز والجودة فى التعليم

المواضيع الأخيرة

» التقييم المهني
التفكير الناقد Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:52 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٣)
التفكير الناقد Emptyالخميس نوفمبر 29, 2018 6:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٢)
التفكير الناقد Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2018 4:37 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول آهمية المشروع وخدماته (١)
التفكير الناقد Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2018 11:15 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
التفكير الناقد Emptyالثلاثاء نوفمبر 27, 2018 8:22 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
التفكير الناقد Emptyالثلاثاء نوفمبر 27, 2018 4:59 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
التفكير الناقد Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2018 10:19 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
التفكير الناقد Emptyالأحد نوفمبر 25, 2018 7:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
التفكير الناقد Emptyالأحد نوفمبر 25, 2018 1:43 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب


    التفكير الناقد

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    العمر : 50

    التفكير الناقد Empty التفكير الناقد

    مُساهمة  Admin الجمعة أبريل 02, 2010 1:09 am

    التفكير الناقد 30u2xcm
    للتفكير الناقد خطوات ووسائل لتنمية هذا الأسلوب فى التفكير اضغط على الرابط التالى : ـ

    نسخة منسقة على الرابط التالى
    http://www.4shared.com/file/254796392/4e48cbc8/__online.html

    **************************

    التفكير الناقد

    يصادف الفرد دوما في حياته اليومية بعض الأمور التي تحتاج منه وقفة ليفكر فيها وقد تطول هذه الوقفة إذا كان الأمر صعباً أو غير واضح فيكون هذا الأمر بالنسبة له بمثابة مشكلة تؤرقه إلى أن يجد لها الحل المعقول ، وهذا لا يختلف كثيرًا بالنسبة للتلميذ أثناء دراسته بالمدرسة لذا عليه أن يقف أمام بعض المشكلات التي تعترضه أثناء دراسته ليفكر فيها وبالطبع لن يستريح طالما لم يسيطر على الموقف تماماًً ، فالتفكير هو أي عملية أو نشاط يحدث في عقل الإنسان لأغراض متعددة منها: الفهم و الاستيعاب - اتخاذ القرار-التخطيط- أو حل المشكلات-الحكم على الأشياء-الإحساس بالبهجة و الاستمتاع-التخيل -الانغماس في أحلام اليقظة.
    وهي عملية واعية يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك، ولا تتم بمعزل عن البيئة المحيطة، أي أن عملية التفكير تتأثر بالسياق الاجتماعي والسياق الثقافي الذي تتم فيه.
    التفكير الناقد
    التفكير النــاقد هو قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة ، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي ،ويعني تكوين عادة الامتناع عن إصدار الأحكام إلا إذا اكتملت الأدلة وعدم الاعتماد على الميول الخاصة والتحيز لجهة معينة أو لشخص ما، والتفكير الناقد تفكير تأملي يهدف إلي إصدار حكم أو إبداء رأي ، ويكفي هنا أن يكون الفرد صاحب رأي في القضايا المطروحة ، وأن يدلل على رأيه ببينة مقنعة حتى يكون من الذين يفكرون تفكيرًا ناقدًا.
    ويتم ذلك بإخضاع المعلومات والبيانات لاختبارات عقلية ومنطقية وذلك لإقامة الأدلة أو الشواهد والتعرف على القرائن، ويتم فيه معالجة هذه المعلومات والبيانات لاختبارات عقلية ومنطقية وذلك لإقامة الأدلة أو الشواهد والتعرف على القرائن.
    وللتدريب على هذا الأسلوب ينبغي أن يناقش المعلم تلاميذه في صحة كل خطوة من الخطوات ، ويمكن استخدام مسائل وتمارين تحتوي على معلومات زائدة أو لا تحتوي على جميع البيانات والمعلومات اللازمة للحل ، وهذا النوع من التمارين يفيد في تأكيد ضرورة التفكير الناقد وعدم محاولة استخدام جميع المعلومات الموجودة على نحو آلي حتى لا يصدر الحل على أساس أدلة غير سليمة ...
    خطوات التفكير الناقد
    1- تحديد الهدف من التفكير.
    2- التعرف علي أبعاد الموضوع.
    3- تحليل الموضوع إلي عناصر ”بما يتلاءم مع الهدف ”.
    4- وضع المعايير و المؤشرات الملائمة لتقييم عناصر الموضوع.
    5- استخدام المعايير في تقييم كل عنصر من عناصر الموضوع.
    6- التوصل إلي القرار أو الحكم.

    تنمية مهارات التفكير
    • مهارات الإعداد النفسي.
    • مهارات الإدراك الحسي للمعلومات والخبرة.
    • المهارات المتعلقة بإزالة العقبات وتجنب أخطاء التفكير .
    • مهارات تطويع العقل للموقف.

    أ‌- مهارات الإعداد النفسي
    • الثقة بالنفس وقدرتها على التفكير والوصول إلى النتائج.
    • المرونة والانفتاح الذهني وحب التغيير
    • الإقرار بالجهل أن لزم ؛ الاستماع إلى وجهة نظر الآخرين (فتأخذ بها أو ترفضها) ؛ استشارة الآخرين .
    • الاستعداد للعدول عن وجهة نظرك ولتغيير الهدف والأسلوب إن لزم الأمر ؛ التريُّث في استخلاص النتائج.
    • تجنب التناقض والغموض ، وسهولة التواصل مع الآخرين بأفكار مُقنعة وواضحة ومفهومة.

    ب‌- مهارات الإدراك الحسي.
    • توجيه الحواس حسب الهدف والخلفية العلمية أو الفكرية للموضوع.
    • الاستماع الواعي والملاحظة الدقيقة وربط ذلك مع الخبرة الذاتية ، أي تمحيص الاحساسات والتأكد من خلوها من الوهم والتخيلات.
    • توسيع نطاق الرؤية بالنظر إلى عدة اتجاهات ومن عدة زوايا.
    • تخزين المعلومات وتذكرها بطريقة منظمة واستكشافية : إثارة التساؤلات، استكشاف الأنماط ، استخدام الأمارات الدالة والأشياء المميزة ، اللجوء إلى القواعد التي تسهل تذكر الأشياء.

    ج‌- المهارات المتعلقة بتجنب أخطاء التفكير
    • الابتعاد عن التمركز حول الذات.
    • استخدام التفكير للاستكشاف و ليس للدفاع عن وجهة النظر .
    • تجنب القفز الي النتائج، أو الخلط بين الفرضيات و الحقائق.
    • تجنب التعميم بغير أساس .
    • تجنب المبالغة (التهويل) أو التبسيط الزائد (التهوين).
    • تجنب القولبة.
    • تجنب الأطراف (أبيض/أسود) إذا كان هناك بدائل أخري.
    • معالجة أسباب المشكلات، وليس الأعراض.
    • تجنب أخذ الأمور علي محمل شخصي.
    • تجنب الاستنتاج من التفاصيل و إهمال باقي الموضوع .
    • تجنب التحيز و الاعتياد و الاستيعاب الاختياري.
    • تجنب الانسياق وراء الزحام بغير تحليل.
    • ابحث عن حلول و بدائل غير تقليدية.
    • شجع التفكير الابتكاري كهدف بغض النظر عن نتائجه.
    • لا تنفي وجود الشيء، لمجرد أنك لا تعلمه.
    • تجنب الاعتماد على الأمثال أو الأقوال المعروفة في اتخاذ القرار دون اعتبار لخصوصيات الموقف .
    د – مهارات تطويع العقل للموقف
    • التعرف علي الغرض من التفكير.
    • تحديد نمط التفكير الملائم للموقف و مرحلة التفكير.
    • الاستعداد لتقبل نواتج التفكير .
    • الاستعداد لتغيير نمط التفكير إذا تغير الموقف أو مرحلة التفكير.
    • قبول نواتج التفكير إذا حققت أهدافك في الوقت المحدد .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 8:32 am