فيما يلى تجميع لبعض الأسئلة التى استطاع المراجعون تذكرها
لم أجد الوقت الكافى لتنسيقها
فآثرت وضعها كما هى حتى يستفيد منها الجميع
لم أجد الوقت الكافى لتنسيقها
فآثرت وضعها كما هى حتى يستفيد منها الجميع
انا امتحنت النهاردة الاختبار التنشيطى بدار المدرعات الامتحان فيه 30 سؤال ب ثلاتين دقيقة
الامتحان لازم التركيز الجيد جدا
الاسئله مش فكراها اوى لان ما فيش وقت علشان تقرا السؤال مرة تانيه
قلى انا افتكرة هو مثلا:
1-لو المراجع لاقى بمدرسه اجهزة حاسب كتيرة ازاى يقدر ويفهم ان الطلبه بتستخدم الاجهزة دى:
عن طريق سؤال الطلبه _ملاحظه مهارات الطلبه باستخدام الاجهزة _فحص سجلات متابعه جودة وصيانه الاجهزة
2_من المسئؤال عن اعطاء المدرسه الجودة:
رئيس الفريق _رئيس الفريق مع الاعضاء _قرار من الهيئه
3-اول شئ ينظر اليه الفريق عند تقييم المدرسه:
-المجال _المؤشر _الممارسه _المعيار
4_اذا ثيتت دراسه التقييم الذاتى للمدرسه انها تتحقق نواتج التعلم دور المراجه يتاكد من تلك النتائج يتبع :
مناقشه ريس فريق الجودة على النتائج عمل استبيانات اخرى دراسه تلك البيانات مرة اخرى
اسئلة الاختبار التنشيطي
________________________________________
1-يتم تحديد اولويات التطوير المؤسسى من خلال
1- مناقشة مدير المؤسسة و العاملين 2- فريق المراجعة الخارجية
3- الموسسة 4- التقييم الذاتى للمؤسسة
2-تتوفر ادوات التقييم المؤسسى من خلال
وزارة التربية و التعليم الهيئة القومية لضمان الجودة
الموسسة ذاتها جامعة قريبة
3-عند اجراء مراجعة لــ300 مدرسة لم يتم اعتماد اغلب هذه المدارس
اعادة عملية المراجعة تقديم مقترحات لهذه المدارس
اعادة دراسة التقييم الذاتى اعادة صياغة معايير الهيئة
4-تكون خطة التحسين فاعلة
1-عند اشتراك فئات العاملين فى تنفيذها 20 عندما تحقق نواتج التعلم المستهدفة
5-اقوى نقاط القوة
1-زيادة عدد اجهزة الحاسب الالى عن المطلوب 2- تدريب المعلمين دوريا على استراتيجيات التعليم و التعلم
3-تزايد نسب نجاح المتعلمين سنويا
6-يتأكد رئيس الفريق المراجعة الخارجية من صدق عمايات المراجعة عن طريق
1- تدوير اجراءات المراجعة بين اعضاء الفريق 2- اختبار عينات عشوائية من اعمال المراجعين
3- تطبيق استبيان يقيس صدق العمل على المراجعين 4- سؤال اعضاء المؤسسة
7-اى مما يلى يمثل نقطة لتقويم المراجع لاصدار حكم على مستوى اداء المؤسسة
1- المجال 2- المعيار
3- المؤشر 4- الممارسة
________________________________________
1) المسؤل عن تزويد المؤسسة بادوات القياس
أ – الوزارة ب- اقرب جامعة
ج- المؤسسة ذاتها د- الهيئة القومية للاعتماد
2) أفضل الادوات التى يمكن استخدامها لقياس الجوانب الوجدانية لدى الطلاب هى :
أ – اختبار شفهى ب- قائمة ملاحظة
ج- استبيان مقيد د- اختبار تحريرى
3) إذا شاركت فى عمليات المراجعة الخارجية لمؤسسة رؤيتها تنمية مهارات العمل لدى طلابها ، فإن الشواهد الآتية تبحث عنها للتأكد من تحقيق الرؤية :
أ- مهارات معلمى المؤسسة فى إدارة أعملهم ب- المشروعات المستخدمة فى تعليم وتعلم الطلاب
ج- أعمال الاخصائيين المتعلقة بالمشروعات د – أراء أعضاء مجلس الامناء حول مهارات الطلاب
4) إذا أردت التعرف على مدى استيفاء معلمى الرياضيات بالمؤسسة لمعايير الجودة فإن أفضل أسلوب لذلك هو :
أ- عقد مقبلة مع بعض أعضاء مجلس الامناء بالمدرسة ب- تطبيق استبيان على معلمى الرياضيات
ج- ملاحظة أداء معلمى الرياضيات داخل الفصول د- قراءة وفحص تقارير موجهى الرياضيات بالمؤسسة
5) أفضل الشواهد والأدلة التى يبحث عنها المراجع ليتعرفمدى رضاء الطلاب عن الدراسة بالمدرسةهى :
أ – تطبيق اختبار مواقف على الطلاب ب- فحص ملفاتانجاز الطلاب
ج- تتبع نسب نجاح الطلاب د- إجراء مقابلة معالطلاب
6) أى المعايير الآتية ينتمى لمجال القدرة المؤسسية :
أ – توافر الموارد المادية والبشرية ب- التخطيط والاستراتيجياتالفعالة
ج- توافر انشطة صفية ولا صفية فعالة د- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية
7) قابل مراجع أحد المعلمين وسأله عن كيفية التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ، انفعل المعلم وقال : أنا لست فى موضع امتحان ن فكيف يتصرف المراجع ؟
أ- يوصى بمحاسبة هذا المعلم ب- يتركه ويبحث عن معلم آخر
ج- يشرح له اهداف المراجعة د- يوجه اللوم للمدير لعدم اعلامه بالزيارة
يتأكد رئيس فريق المراجعة الخارجية من صدق عمليات المراجعة عن طريق :
أ- تدوير اجراءات المراجعة بين أعضاء الفريق ب- اختبار عينات عشوائية من أعمال المراجعين
ج- تطبيق استبيان يقيس صدق العمل على المراجعيين د- مشاركة المراجعيين فى اداء عملهم بالمؤسسة
9) أفضل أسلوب لتقييم مهارات الحاسب الالى لدى معلمى المدرسة يتمثل فى :
المقابلة الجماعية ب- فحص الوثائق
ج- الاستبيان د- الملاحظة
10) أثناء فحص مراجع لرؤية المؤسسة ورسالتها وجد اهتماما كبيرا باكتشاف الموهبة ورعايتها ، فإن أفضل طريقة يتاكد بها من تفعيل هذه الرؤية هى :
أ- فحص الفصول الدراسية الخاصة بالموهوبين ب- عقد مقابلات مع معلمى المؤسسة وقيادتها
ج- متابعة نتائج تنيذ البرامج الاثرائية لرعاية الموهوبين د- فحص الاختبارات الخاصة باكتشاف الموهوبين
11) كتب مراجع فى تقريره : تتمع الاختبارات التى اعدها معلمو المدرسة بالصدق ويتوافر بها شروط اعداد الاختبار والسؤال الجيد " يحتمل أن هذا المراجع قد استخدم أسلوب :
أ- الملاحظة المقصودة ب- فحص وتحليل الوثائق
ج- إجراء المقابلات د- تطبيق الاختبارات
12) أثناء فحص مراجع لملف احدى المدارس وجد ان المدرسة تمتلك عددا من اجهزة الكمبيوتر وبها عدد جيد من أخصائى هذه الاجهزة ، فإن أفضل طريقة يتحقق بها من تفعيل هذه الاجهزة فى العملية التعليمية هى :
أ – عقد مقابلة بشأن كيفية توظيف المعلمين لها ب- اختبار مهارات طلاب المدرسة فى استخدامها
ج- تطبيق استبيان على اعضاء المدرسة حول كيفية تفعيلها
د- استخدام قائمة فحص جودة هذه الاجهزة
13) تتمثل الموضوعية فى اجراء المقابلات الشخصية فى :
أ – ثبات النتائج بغض النظر عن القائم بها ب- درجة تعمق الاسئلة المستخدمة
ج- شمول كافة الاسئلة لأهداف المقالة د- إعلان اجراءات المقابلة
14) أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين الخارجيين أن المؤسسة أقرت أن مستوىأداء معلمى اللغة العربية ممتاز فى حين وجد الفريق أن نسبة غير قليلة من الطلابيعانون من صعوبات تعلم اللغة العربية فإن أفضل الشواهد اللازمة لحسم هذا التناقضأثناء الزيارة هو:
أ – نسبة المعلمين المسئولين عن علاج صعوبات التعلم ب- السياقالاجتماعى والثقافى لطلاب المدرسة
ج- نسبة معلمى اللغة العربية إلى طلاب المدرسة د- برامجتدريب المعلمين على كيفية علاج صعوبات التعلم
15) أى مما يلى يمثل نقطة بداية لتقويمالمراجع لإصدار حكم على مستوى أداء مؤسسة ؟
أ- المجال ب- المعيار
ج- المؤشر د- الممارسة
16) أى مما يلى يتضمن استثماراللمعلومات والاقتصاد فى عمليات المراجعة على نحو أفضل ؟
أ- تقييم معايير ومؤشرات المجال من قبلعضو واحد ب- تقييم مستوى أداء المعلمين وطلابهم فى نفس الحصص
ج- الاكتفاء بمقابلة عدد محدود منأعضاء المجتمع المدرسى
د- استخدام النوع الواحد من ادوات المراجعة من قبل عضو واحد
17) فحص مراجع دفتر تحضير المعلم فوجدعديدا من الاهداف فأى مما يلى يقيس الجانب الوجدانى لدى الطالب؟
أ- يتعرفمفهوم المادة ب- يتحمل مسئولية تعلمه
ج – يحل مسألة قسمة د- يقيم درساليوم
18) العبارة التى تصف الحد الادنى من المعارف والاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معي نوالواجب توافرها لدى المؤسسة هى :
أ- المجال ب- المعيار
ج- المؤشر د- الممارسة
19) أثناء الزيارة لاحظت عدم تفعيل المعلمين للتعلم النشط . بماذا توصي؟
1- تدريب المعلمين على مهارات التدريسالفعال 2- تفعيل مشاركة أعضاء مجلسالامناء فى المدرسة
3- تنمية مهاراتالتفكير لدىالطلاب 4- تفعيل دور الانشطة اللاصفية
الامتحان لازم التركيز الجيد جدا
الاسئله مش فكراها اوى لان ما فيش وقت علشان تقرا السؤال مرة تانيه
قلى انا افتكرة هو مثلا:
1-لو المراجع لاقى بمدرسه اجهزة حاسب كتيرة ازاى يقدر ويفهم ان الطلبه بتستخدم الاجهزة دى:
عن طريق سؤال الطلبه _ملاحظه مهارات الطلبه باستخدام الاجهزة _فحص سجلات متابعه جودة وصيانه الاجهزة
2_من المسئؤال عن اعطاء المدرسه الجودة:
رئيس الفريق _رئيس الفريق مع الاعضاء _قرار من الهيئه
3-اول شئ ينظر اليه الفريق عند تقييم المدرسه:
-المجال _المؤشر _الممارسه _المعيار
4_اذا ثيتت دراسه التقييم الذاتى للمدرسه انها تتحقق نواتج التعلم دور المراجه يتاكد من تلك النتائج يتبع :
مناقشه ريس فريق الجودة على النتائج عمل استبيانات اخرى دراسه تلك البيانات مرة اخرى
اسئلة الاختبار التنشيطي
________________________________________
1-يتم تحديد اولويات التطوير المؤسسى من خلال
1- مناقشة مدير المؤسسة و العاملين 2- فريق المراجعة الخارجية
3- الموسسة 4- التقييم الذاتى للمؤسسة
2-تتوفر ادوات التقييم المؤسسى من خلال
وزارة التربية و التعليم الهيئة القومية لضمان الجودة
الموسسة ذاتها جامعة قريبة
3-عند اجراء مراجعة لــ300 مدرسة لم يتم اعتماد اغلب هذه المدارس
اعادة عملية المراجعة تقديم مقترحات لهذه المدارس
اعادة دراسة التقييم الذاتى اعادة صياغة معايير الهيئة
4-تكون خطة التحسين فاعلة
1-عند اشتراك فئات العاملين فى تنفيذها 20 عندما تحقق نواتج التعلم المستهدفة
5-اقوى نقاط القوة
1-زيادة عدد اجهزة الحاسب الالى عن المطلوب 2- تدريب المعلمين دوريا على استراتيجيات التعليم و التعلم
3-تزايد نسب نجاح المتعلمين سنويا
6-يتأكد رئيس الفريق المراجعة الخارجية من صدق عمايات المراجعة عن طريق
1- تدوير اجراءات المراجعة بين اعضاء الفريق 2- اختبار عينات عشوائية من اعمال المراجعين
3- تطبيق استبيان يقيس صدق العمل على المراجعين 4- سؤال اعضاء المؤسسة
7-اى مما يلى يمثل نقطة لتقويم المراجع لاصدار حكم على مستوى اداء المؤسسة
1- المجال 2- المعيار
3- المؤشر 4- الممارسة
________________________________________
1) المسؤل عن تزويد المؤسسة بادوات القياس
أ – الوزارة ب- اقرب جامعة
ج- المؤسسة ذاتها د- الهيئة القومية للاعتماد
2) أفضل الادوات التى يمكن استخدامها لقياس الجوانب الوجدانية لدى الطلاب هى :
أ – اختبار شفهى ب- قائمة ملاحظة
ج- استبيان مقيد د- اختبار تحريرى
3) إذا شاركت فى عمليات المراجعة الخارجية لمؤسسة رؤيتها تنمية مهارات العمل لدى طلابها ، فإن الشواهد الآتية تبحث عنها للتأكد من تحقيق الرؤية :
أ- مهارات معلمى المؤسسة فى إدارة أعملهم ب- المشروعات المستخدمة فى تعليم وتعلم الطلاب
ج- أعمال الاخصائيين المتعلقة بالمشروعات د – أراء أعضاء مجلس الامناء حول مهارات الطلاب
4) إذا أردت التعرف على مدى استيفاء معلمى الرياضيات بالمؤسسة لمعايير الجودة فإن أفضل أسلوب لذلك هو :
أ- عقد مقبلة مع بعض أعضاء مجلس الامناء بالمدرسة ب- تطبيق استبيان على معلمى الرياضيات
ج- ملاحظة أداء معلمى الرياضيات داخل الفصول د- قراءة وفحص تقارير موجهى الرياضيات بالمؤسسة
5) أفضل الشواهد والأدلة التى يبحث عنها المراجع ليتعرفمدى رضاء الطلاب عن الدراسة بالمدرسةهى :
أ – تطبيق اختبار مواقف على الطلاب ب- فحص ملفاتانجاز الطلاب
ج- تتبع نسب نجاح الطلاب د- إجراء مقابلة معالطلاب
6) أى المعايير الآتية ينتمى لمجال القدرة المؤسسية :
أ – توافر الموارد المادية والبشرية ب- التخطيط والاستراتيجياتالفعالة
ج- توافر انشطة صفية ولا صفية فعالة د- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية
7) قابل مراجع أحد المعلمين وسأله عن كيفية التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ، انفعل المعلم وقال : أنا لست فى موضع امتحان ن فكيف يتصرف المراجع ؟
أ- يوصى بمحاسبة هذا المعلم ب- يتركه ويبحث عن معلم آخر
ج- يشرح له اهداف المراجعة د- يوجه اللوم للمدير لعدم اعلامه بالزيارة
يتأكد رئيس فريق المراجعة الخارجية من صدق عمليات المراجعة عن طريق :
أ- تدوير اجراءات المراجعة بين أعضاء الفريق ب- اختبار عينات عشوائية من أعمال المراجعين
ج- تطبيق استبيان يقيس صدق العمل على المراجعيين د- مشاركة المراجعيين فى اداء عملهم بالمؤسسة
9) أفضل أسلوب لتقييم مهارات الحاسب الالى لدى معلمى المدرسة يتمثل فى :
المقابلة الجماعية ب- فحص الوثائق
ج- الاستبيان د- الملاحظة
10) أثناء فحص مراجع لرؤية المؤسسة ورسالتها وجد اهتماما كبيرا باكتشاف الموهبة ورعايتها ، فإن أفضل طريقة يتاكد بها من تفعيل هذه الرؤية هى :
أ- فحص الفصول الدراسية الخاصة بالموهوبين ب- عقد مقابلات مع معلمى المؤسسة وقيادتها
ج- متابعة نتائج تنيذ البرامج الاثرائية لرعاية الموهوبين د- فحص الاختبارات الخاصة باكتشاف الموهوبين
11) كتب مراجع فى تقريره : تتمع الاختبارات التى اعدها معلمو المدرسة بالصدق ويتوافر بها شروط اعداد الاختبار والسؤال الجيد " يحتمل أن هذا المراجع قد استخدم أسلوب :
أ- الملاحظة المقصودة ب- فحص وتحليل الوثائق
ج- إجراء المقابلات د- تطبيق الاختبارات
12) أثناء فحص مراجع لملف احدى المدارس وجد ان المدرسة تمتلك عددا من اجهزة الكمبيوتر وبها عدد جيد من أخصائى هذه الاجهزة ، فإن أفضل طريقة يتحقق بها من تفعيل هذه الاجهزة فى العملية التعليمية هى :
أ – عقد مقابلة بشأن كيفية توظيف المعلمين لها ب- اختبار مهارات طلاب المدرسة فى استخدامها
ج- تطبيق استبيان على اعضاء المدرسة حول كيفية تفعيلها
د- استخدام قائمة فحص جودة هذه الاجهزة
13) تتمثل الموضوعية فى اجراء المقابلات الشخصية فى :
أ – ثبات النتائج بغض النظر عن القائم بها ب- درجة تعمق الاسئلة المستخدمة
ج- شمول كافة الاسئلة لأهداف المقالة د- إعلان اجراءات المقابلة
14) أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين الخارجيين أن المؤسسة أقرت أن مستوىأداء معلمى اللغة العربية ممتاز فى حين وجد الفريق أن نسبة غير قليلة من الطلابيعانون من صعوبات تعلم اللغة العربية فإن أفضل الشواهد اللازمة لحسم هذا التناقضأثناء الزيارة هو:
أ – نسبة المعلمين المسئولين عن علاج صعوبات التعلم ب- السياقالاجتماعى والثقافى لطلاب المدرسة
ج- نسبة معلمى اللغة العربية إلى طلاب المدرسة د- برامجتدريب المعلمين على كيفية علاج صعوبات التعلم
15) أى مما يلى يمثل نقطة بداية لتقويمالمراجع لإصدار حكم على مستوى أداء مؤسسة ؟
أ- المجال ب- المعيار
ج- المؤشر د- الممارسة
16) أى مما يلى يتضمن استثماراللمعلومات والاقتصاد فى عمليات المراجعة على نحو أفضل ؟
أ- تقييم معايير ومؤشرات المجال من قبلعضو واحد ب- تقييم مستوى أداء المعلمين وطلابهم فى نفس الحصص
ج- الاكتفاء بمقابلة عدد محدود منأعضاء المجتمع المدرسى
د- استخدام النوع الواحد من ادوات المراجعة من قبل عضو واحد
17) فحص مراجع دفتر تحضير المعلم فوجدعديدا من الاهداف فأى مما يلى يقيس الجانب الوجدانى لدى الطالب؟
أ- يتعرفمفهوم المادة ب- يتحمل مسئولية تعلمه
ج – يحل مسألة قسمة د- يقيم درساليوم
18) العبارة التى تصف الحد الادنى من المعارف والاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معي نوالواجب توافرها لدى المؤسسة هى :
أ- المجال ب- المعيار
ج- المؤشر د- الممارسة
19) أثناء الزيارة لاحظت عدم تفعيل المعلمين للتعلم النشط . بماذا توصي؟
1- تدريب المعلمين على مهارات التدريسالفعال 2- تفعيل مشاركة أعضاء مجلسالامناء فى المدرسة
3- تنمية مهاراتالتفكير لدىالطلاب 4- تفعيل دور الانشطة اللاصفية
السبت ديسمبر 01, 2018 9:52 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٣)
الخميس نوفمبر 29, 2018 6:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٢)
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 4:37 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول آهمية المشروع وخدماته (١)
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 11:15 am من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 8:22 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 4:59 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الإثنين نوفمبر 26, 2018 10:19 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الأحد نوفمبر 25, 2018 7:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الأحد نوفمبر 25, 2018 1:43 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب