دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
4- إرشادات للتدريب Guidelines Foe Training
104 التدريب: المراحل الاربع للتدريب Training: A four-stage process
10104 عام General
- يساهم تنظيم وتخطيط العملية التدريبية في مساعدة المنظمة علي تحسين قدراتها لتلبية اهداف الجودة، كما هو موضح بالشكل رقم (2)
- يتم إختيار وتنفيذ التدريب لسد الفجوات القائمة بين الكفاءة الحالية والكفاءة المطلوبة، لذا يجب على الإدارة أن تقوم بمراجعة الخطوات التالية:
- تقديرالإحتياجات التدريبية defining training needs
- تصميم وتخطيط التدريب designing and planning training
- تنفيذ التدريب providing for the training
- تقييم مخرجات التدريب evaluating the outcome of training
ومخرجات كل مرحلة هي بمثابة مدخلات للمرحلة التالية.
20104 توفير التدريب المرتبط بالخدمات والمنتجات Purchase of training-related products and services
- لابد أن تقر الإدارة بعمليات الشراء الداخلية أو الخارجية للمنتجات والخدمات المرتبطة بأي مرحلة من مراحل التدريب الأربعة.
- على سبيل المثال، إن بعض المنظمات قد تجد أنه من المفيد استخدام الخبرة الخارجية لإجراء تحليل للاحتياجات التدريبية.
30104 مشاركة الموظفين Involvement of personnel
المشاركة المناسبة من الموظفين الذين يقومون بتطوير الكفاءة - كجزء من عملية التدريب- قد يؤدي إلى شعور هؤلاء الأفراد بزيادة إحساس الموظفين بملكية تلك العملية، ومن ثم تحملمهم المزيد من المسئولية لضمان نجاحها.
204 تقديرالاحتياجات التدريبية Defining training needs
10204 عام General
- تبدأ عمليات التدريب بعد تحليل الاحتياجات التدريبية المبنية على الجدارات المناسبة لتحقيق هدف المنظمة، كما هو مبين بالشكل رقم (1).
- ينبغي على المنظمة أن تقوم بتحليل الإحتياجات الحالية والمتوقعة للمنظمة بالمقارنة مع كفاءة موظفيها
- الغرض من تلك المرحلة ينبغي أن يكون:
• تحديد الفجوات بين الكفاءة الحالية والكفاءة المطلوبة.
• تعريف التدريب الذي يحتاجه الموظفين الذين لا تتوافق كفاءتهم الحالية مع الكفاءة المطلوبة للمهمة.
• توثيق الاحتياجات التدريبية الموصفة.
- ويجب إجراء تحليل للفجوات بين الكفاءة الحالية والكفاءة المطلوبة لتحديد إمكانية سد الفجوات بواسطة التدريب أم أنه من الضرورى اتخاذ أفعال وإجراءات أخرى مؤثرة.
20204 تحديد احتياجات المنظمة Defining the needs of the organization
- لتلبية إحتياجات المنظمة وما يلزمها من تدريب، يجب النظر عند بدء التدريب إلي: سياسة الجودة، سياسة التدريب، متطلبات إدارة الجودة، إدارة الموارد، تصميم عمليات التدريب.
30204 تعريف وتحليل مطالب الكفاءة Defining and analyzing competence requirements
- إن تحديد الإحتياجات المستقبلية للمنشأة فى ضوء أهدافها الإستراتيجية وأهداف الجودة بما فى ذلك الكفاءة المطلوبة من أفرادها يمكن استخلاصه من العديد من المصادر الداخلية والخارجية مثل:
التغير التنظيمي والتقني الذي يؤثر على عمليات نشاط الأعمال ويؤثر على طبيعة المنتجات التى تقدمها المنشأة.
البيانات المسجلة من عمليات التدريب السابقة أو الحالية.
تقييم المنشأة لكفاءة مواردها البشرية فى تأدية مهامهم الموصفة.
سجلات معدل دوران أو تذبذب العمالة والعمالة الموسمية.
شهادات التأهيل الداخلية أو الخارجية التى يحتاجها أداء مهام محددة.
مطالب للموظفين للتنمية والترقى والتى تؤثر بشكل إيجابي وتساهم في تحقيق أهداف المنشأة.
نتائج مراجعة العمليات والأفعال التصحيحية بسبب شكاوى العملاء أو تقارير عدم المطابقة.
التشريعات والقوانين والمواصفات القياسية التى تؤثر على المنشأة وأنشطتها ومواردها.
أبحاث السوق التى تحدد أو تتنبأ بمطالب جديدة للعملاء.
للمزيد حول مشروع #المعايير_الدولية_للتدريب
أو الموقع الرسمي للدكتور صلاح لطفي www.salahlotfy.com
واختبارات التقييم المهني للمدربين
تفضل بزيارة موقع معهد معايير التدريب www.ici-uk.net
4- إرشادات للتدريب Guidelines Foe Training
104 التدريب: المراحل الاربع للتدريب Training: A four-stage process
10104 عام General
- يساهم تنظيم وتخطيط العملية التدريبية في مساعدة المنظمة علي تحسين قدراتها لتلبية اهداف الجودة، كما هو موضح بالشكل رقم (2)
- يتم إختيار وتنفيذ التدريب لسد الفجوات القائمة بين الكفاءة الحالية والكفاءة المطلوبة، لذا يجب على الإدارة أن تقوم بمراجعة الخطوات التالية:
- تقديرالإحتياجات التدريبية defining training needs
- تصميم وتخطيط التدريب designing and planning training
- تنفيذ التدريب providing for the training
- تقييم مخرجات التدريب evaluating the outcome of training
ومخرجات كل مرحلة هي بمثابة مدخلات للمرحلة التالية.
20104 توفير التدريب المرتبط بالخدمات والمنتجات Purchase of training-related products and services
- لابد أن تقر الإدارة بعمليات الشراء الداخلية أو الخارجية للمنتجات والخدمات المرتبطة بأي مرحلة من مراحل التدريب الأربعة.
- على سبيل المثال، إن بعض المنظمات قد تجد أنه من المفيد استخدام الخبرة الخارجية لإجراء تحليل للاحتياجات التدريبية.
30104 مشاركة الموظفين Involvement of personnel
المشاركة المناسبة من الموظفين الذين يقومون بتطوير الكفاءة - كجزء من عملية التدريب- قد يؤدي إلى شعور هؤلاء الأفراد بزيادة إحساس الموظفين بملكية تلك العملية، ومن ثم تحملمهم المزيد من المسئولية لضمان نجاحها.
204 تقديرالاحتياجات التدريبية Defining training needs
10204 عام General
- تبدأ عمليات التدريب بعد تحليل الاحتياجات التدريبية المبنية على الجدارات المناسبة لتحقيق هدف المنظمة، كما هو مبين بالشكل رقم (1).
- ينبغي على المنظمة أن تقوم بتحليل الإحتياجات الحالية والمتوقعة للمنظمة بالمقارنة مع كفاءة موظفيها
- الغرض من تلك المرحلة ينبغي أن يكون:
• تحديد الفجوات بين الكفاءة الحالية والكفاءة المطلوبة.
• تعريف التدريب الذي يحتاجه الموظفين الذين لا تتوافق كفاءتهم الحالية مع الكفاءة المطلوبة للمهمة.
• توثيق الاحتياجات التدريبية الموصفة.
- ويجب إجراء تحليل للفجوات بين الكفاءة الحالية والكفاءة المطلوبة لتحديد إمكانية سد الفجوات بواسطة التدريب أم أنه من الضرورى اتخاذ أفعال وإجراءات أخرى مؤثرة.
20204 تحديد احتياجات المنظمة Defining the needs of the organization
- لتلبية إحتياجات المنظمة وما يلزمها من تدريب، يجب النظر عند بدء التدريب إلي: سياسة الجودة، سياسة التدريب، متطلبات إدارة الجودة، إدارة الموارد، تصميم عمليات التدريب.
30204 تعريف وتحليل مطالب الكفاءة Defining and analyzing competence requirements
- إن تحديد الإحتياجات المستقبلية للمنشأة فى ضوء أهدافها الإستراتيجية وأهداف الجودة بما فى ذلك الكفاءة المطلوبة من أفرادها يمكن استخلاصه من العديد من المصادر الداخلية والخارجية مثل:
التغير التنظيمي والتقني الذي يؤثر على عمليات نشاط الأعمال ويؤثر على طبيعة المنتجات التى تقدمها المنشأة.
البيانات المسجلة من عمليات التدريب السابقة أو الحالية.
تقييم المنشأة لكفاءة مواردها البشرية فى تأدية مهامهم الموصفة.
سجلات معدل دوران أو تذبذب العمالة والعمالة الموسمية.
شهادات التأهيل الداخلية أو الخارجية التى يحتاجها أداء مهام محددة.
مطالب للموظفين للتنمية والترقى والتى تؤثر بشكل إيجابي وتساهم في تحقيق أهداف المنشأة.
نتائج مراجعة العمليات والأفعال التصحيحية بسبب شكاوى العملاء أو تقارير عدم المطابقة.
التشريعات والقوانين والمواصفات القياسية التى تؤثر على المنشأة وأنشطتها ومواردها.
أبحاث السوق التى تحدد أو تتنبأ بمطالب جديدة للعملاء.
للمزيد حول مشروع #المعايير_الدولية_للتدريب
أو الموقع الرسمي للدكتور صلاح لطفي www.salahlotfy.com
واختبارات التقييم المهني للمدربين
تفضل بزيارة موقع معهد معايير التدريب www.ici-uk.net
السبت ديسمبر 01, 2018 9:52 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٣)
الخميس نوفمبر 29, 2018 6:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٢)
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 4:37 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول آهمية المشروع وخدماته (١)
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 11:15 am من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 8:22 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 4:59 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الإثنين نوفمبر 26, 2018 10:19 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الأحد نوفمبر 25, 2018 7:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب
» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الأحد نوفمبر 25, 2018 1:43 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب